عاجلمنوعات

الجامعة العربية ومفوضية شؤون اللاجئين تطلقان إستراتيجية عربية بشأن إتاحة خدمات الصحة للاجئين

القاهرة – أطلقت جامعة الدول العربية بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء الاستراتيجية العربية بشأن اتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية وخطة عملها.
ورحبت الأمين العام المساعد بالجامعة العربية السفيرة هيفاء ابو غزالة في كلمة خلال حفل الاطلاق باعداد هذه الاستراتيجية وخطة عملها باعتبارهما توفران اطارا عربيا لسياسة عامة توفر الرعاية الصحية للاجئين للتخفيف من الأثار المترتبة على اللجوء في المنطقة العربية وتدعم الجهود المبذولة من الدول المستضيفة لهم.
واوضحت ابو غزالة ان الاستراتيجية تهدف لتقديم الخدمات الصحية للاجئين وملتمسي اللجوء في الدول العربية الأعضاء للحد من معدلات الاعتلال والوفيات المبكرة من خلال دعم وتحسين توافر خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة.
وأكدت اهمية حصول اللاجئين على خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم اللازم للنظم الصحية الوطنية لتلبية احتياجات اللاجئين الصحية والمجتمعات المضيفة.
واشارت الى ان اقرار الدول العربية الأعضاء لهذه الاستراتيجية جاء بعد عدد من الاجتماعات التشاورية مع الخبراء المعنيين بوزارات الصحة في الدول العربية وايمانا بأهمية تحقيق الهدف الثالث من أهداف (التنمية المستدامة 2030) المعني بالصحة.
وافادت بأنه سيتم تنظيم ورشة العمل العربية الأولى لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية على مدار اليوم وغد بالتعاون والتنسيق مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
ومن جانبه أشاد ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالقاهرة بابلو ماتيو بالتقدم الذي تشهده الدول العربية في الرعاية الصحية عامة “رغم تراجعها بالدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض ومناطق الصراع”.
ولفت ماتيو في كلمة مماثلة الى أن حركات اللجوء تسببت في الضغط على أنظمة الرعاية الصحية في الدول المضيفة مما أدى الى تنامي المخاوف والمشكلات الصحية التي أثرت على مجتمعات اللاجئين والنازحين “خاصة الفئات الأكثر هشاشة”.
وأكد حرص المفوضية الأممية على تعزيز التعاون مع الجامعة العربية خلال السنوات الست الماضية لمساعدة وحماية اللاجئين والنازحين مما ساهم في صياغة استراتيجية عربية بشأن اتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح.
واعتبر أن هذه الاستراتيجية تحمل فائدة عظيمة “لضمانها حصول جميع اللاجئين على حقوقهم في الرعاية الصحية الضرورية لانقاذ الحياة وخدمات الصحة الانجابية والأمن الغذائي والتغذية وخدمات المياه والصرف الصحي”.
وذكر ماتيو أن هذه الاستراتيجية تسهم في توفير اطار عملي اقليمي للدول العربية “لخلق نظام أكثر استدامة يستفيد منها جميع اللاجئين والنازحين بمعايير تحفظ كرامتهم وحقهم في الحياة”.
وافاد بيان للامانة العامة للجامعة العربية أن هذه الاستراتيجية تم اعدادها بالتعاون مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالقاهرة ومراجعتها من الخبراء المعنيين بوزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء قبل أن يعتمدها مجلس وزراء الصحة العرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى